منتدى صقر البادية
نحبكم وانتم زوارنا ونتمنى ان تكونوا اهلنا واصحاب ديارنا فهيا لتنضموا الينا وسارعوا بالتسجيل معنا


من حقنا ان نتكلم ومن حق غيرنا ان نستمع الية ولكن علينا ان نحسن اختيار الكلمات والا نتجاوز حدود مكارم الاخلاق والا نلوث البيئة التى حولنا بما لا يفيد من الكلمات
 
الرئيسيةالرئيسية  مكتبة الصورمكتبة الصور  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  اليوميةاليومية  

منتدى صقر البادية

مبروك على مصر المحروسة مبروك على بلدى المعمورة مبروك علينا وعليكم اخيرا ظهر الحق وشافت عيونا النور وعيشنا وشوفنا يوم الرحيل يارب مصر تفضل مستورة وبادين ولادها محروسة يارب جمع شملنا وسدد رمينا واهدى شعبنا يارب يارب يارب

   

منتدى صقر البادية

كل عام والامة الاسلامية بخير بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك

شاطر | 
 

 ..... المفلس ....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود
مشرف متميز
مشرف متميز
avatar

عدد الرسائل : 313
العمر : 41
الموقع : http://rabeh.winnerbb.net/forum.htm
تاريخ التسجيل : 21/04/2008

مُساهمةموضوع: ..... المفلس ....   الأربعاء سبتمبر 10, 2008 8:51 am




عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ


أَنّ رَسُولَ اللّهَ صلى الله عليه وسلم قَالَ :


"أَتَدْرُونَ مَا الْمُفْلِسُ؟


" قَالُوا : الْمُفْلِسُ فِينَا مَنْ لاَ دِرْهَمَ لَهُ وَلاَ مَتَاعَ .

فَقَالَ : "إِنّ الْمُفْلِسَ مِنْ أُمّتِي ، يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِصَلاَةٍ وَصِيَامٍ وَزاتق الله فيما تكتباةٍ ،

وَيَأْتِي قَدْ شَتَمَ هَذَا ، وَقَذَفَ هَذَا ، وَأاتق الله فيما تكتبلَ مَالَ هَذَا ،

وَسَفاتق الله فيما تكتب دَمَ هَذَا ، وَضَرَبَ هَذَا . فَيُعْطَى هَذَا مِنْ حَسَنَاتِهِ

وَهَذَامِنْ حَسَنَاتِهِ .


فَإِنْ فَنِيَتْ حَسَنَاتُهُ ، قَبْلَ أَنْ يُقْضَى مَا عَلَيْهِ .


أُخِذَ مِنْ خَطَايَاهُمْ فَطُرِحَتْ عَلَيْهِ . ثُمّ طُرِحَ فِي النّارِ"


رواه مسلم
يعطينا هذا الحديث المعنى الحقيقي للمفلس ،


فأما من ليس له مال ومن قل ماله فالناس يسمونه

مفلساً وليس هو حقيقة المفلس لأن هذا أمر يزول


وينقطع بموته وربما ينقطع بغنى يحصل له
بعد ذلك في حياته ،

وإنما حقيقة المفلس هذا المذكور في الحديث فهو الهالك الهلاك التام


والمعدوم الإعدام المقطع فتؤخذ حسناته لغرمائه ،


فإذا فرغت حسناته أخذ من سيئاتهم فوضع عليه

ثم ألقي في النار فتمت خسارته وهلاكه وإفلاسه


قال المازري :


وزعم بعض المبتدعة أن هذا الحديث معارض لقوله تعالى


"لا تزر وازرة وزر أخرى"


وهذا الاعتراض غلط منه وجهالة بينة

لأنه إنما عوقب بفعله ووزره وظلمه فتوجهت عليه حقوق لغرمائه

فدفعت إليهم من حسناته فلما فرغت وبقيت بقية قوبلت


على حسب ما اقتضته حكمة الله تعالى في خلقه

وعدله في عباده فأخذ قدرها من سيئات خصومه

فوضع عليه فعوقب به في النار ،

فحقيقة العقوبة إنما هي بسبب ظلمه


ولم يعاقب بغير جناية وظلم

منه وهذا كله مذهب أهل السنة ،


والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rabeh.winnerbb.net/forum.htm
 
..... المفلس ....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صقر البادية :: القسم الاسلامى :: ركن الحديث النبوى الشريف-
انتقل الى: